فوائد أكليل الجبل (حصا البان)

يعد أكليل الجبل من الأعشاب المثالية, إذا يمكن استخدامها في مختلف المجالات, فهي مطيب شهي للطعام, و يمكن استخدام الزيوت المستخلصة منها في المبخرة من أجل تلطيف جو المنزل, كما أنه يصلح ليكون داخل صيدلية نظرا لفوائده الصحية, وغناه بالمواد المفيدة للجسم .

فوائد أكليل الجبل

يحتوي أكليل الجبل و خصوصا الأزهار على الفينول وهو مضاد أكسدة مهم للجسم, كما يحتوي على بعض الزيوت الطيارة مثل السينيول, الكمفين, البورنيول, و البنيين و غيرها من المركبات العطرية التي تزيد من محاربة الإلتهابات, الحساسية  و الفطريات.

يحتوي نبات أكليل الجبل على نسبة عالية من مختلف مركبات فيتامينات B, مثل حامض الفوليك, و حمض البانتوثينيك, البيريدوكسين, و الربيوفلافين, و جميعها مركبات مهمة لصحة الأنسان, و حمض الفوليك مركب مهم للنساء في مرحلة الحمل, إذ يقي من العيوب الخلقية عند الأجنة.

نبات أكليل الجبل مصدر جيد لفيتامين A المعروف بخصائصة المضادة للأكسدة, و دوره الفعال في المحافظة على سلامة النظر, كما أنه مهم لسلامة و صحة الأغشية المخاطية و الجلد, وهو أيضا يساعد في الوقاية من سرطانات الرئة .

الأوراق الطازجة من أكليل الجبل مصدر لفيتامين C , وهو مهم في تصنيع الكولاجين في الجسم, الذي يقوم بدور أساسي في الحفاظ على مختلف أنسجته من الأوعية الدموية و حتى الجلد و العظام, كما أن استهلاكه بشكل منتظم يزيد من مناعة الجسم و يقاوم الجذور الحرة التي تسبب الإلتهاب.

يحتوي أكليل الجبل على عدد كبير من المعادن مثل مثل البوتاسيوم, الكالسيوم, المنغنيز, النحاس والمغنيسيوم, و  البوتاسيوم عنصر هام من عناصر خلايا الجسم ،كما يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم, أما المنغنيز فهو مهم من أجل قيام مضادات الأكسدة بعملها في الجسم.

لا يخلو أكليل الجبل من عنصر الحديد المهم في بناء خلايا الدم الحمراء, و خصوصا عند تناوله طازجا.

الفوائد الصحية للثوم

الفوائد الجمالية لزيت الزيتون

فوائد قشور الفاكهة

فوائد الهيل (الهال)

فوائد الكستناء

صفحة بالعربي على جوجل بلس