كيفية الحفاظ على بطارية اللابتوب

كل منا يحرص على حفظ بطارية اللابتوب وإطالة عمرها اكبر  قدر ممكن , لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح لإطالة عمر بطارية اللابتوب للحد الاقصى وتجنب مشاكل فشل البطارية بعد عمر قصير..

قد يلاحظ بعض منا ان بطارية جهازه قد اصبحت غير فعالة بعد فترة قصرة من شراء الجهاز وذلك لاسباب قد تكون بسيطة لو تجنبناها لحصلنا على عمر اطول وكفائة اطول..

  • لا تعرض البطارية لدرجة حرارة عالية .. لاتضع اللابتوب قرب مركز حرارة ودائما احرص على ان يكون موضوعا على سطح بارد وذي تهوية , اذا اردت تخزين البطارية فخزنها على درجة حرارة بين 20 – 25 مؤوي وتكون ممتلئة بحوالي 30-50% .
  • لماذا يجب ان تكون البطارية مشحونة مابين 30-50 % عند التخزين ؟
  • الجواب: ان البطارية تقوم بتفريغ الشحنات التلقائية (تفريغ ذاتي) وهي غير مستخدمة بوضعية التخزين يعني لو شحناها 100% وخزناها رح تنزل الشحنة الى 80% و هكذا قد نكون قد فقدنا 20% لان كمية الالكترونات في التفريغ الذاتي تكون اكبر … بمعنى اخر عند شحن الجهاز سوف يكون المؤشر 100% ولكن فعليا هو 80% من الشحنة عندما تكون البطارية جديدة.
  • ازالة البطارية من اللابتوب اذا كنت من مستخدمي اللابتوب بدون بطارية لمدة طويلة (اي استخدام مكتبي) وذالك ليس لان البطارية تبقى في وضع الشحن كما يظن الكثير فهاذا خاطىء فالشحن يفصل تلقائيا عندما توصل الشحنة 100% .

الاسباب هي بإختصار

تجنب تعريض البطارية لحرارة مرتفعة ناتجة من اللابتوب مما تؤدي الى تلف الخلايا

تكون البطارية في وضع التخزين بشحنة 100% وهذا خاطىء كما ذكرنى

  • اذا كنت من مستخدمي التيار الكهربائي بشكل مستمر وقمت بتخزين البطارية فيجب تفريغ البطارية وشحنها 100% ثم تفريغها ل 30-50% مرة واحدة بالأسبوع لكي يتم فريغ الخلايا وشحنها بشحنة جديدة .
  • ان تعرض البطارية للصدمات القوية يؤدي الى فقدان عمرها.

ملخص سريع : استخدم البطارية فقط عند الحاجة وعند التخزين يجب ان تكون شحنة بين 30-50% ودرجة حرارة 20-25 مئوي ويجب تفريغها كل اسبوع تقريبا ..

صفحة بالعربي على جوجل بلس