الأطعمة التي تخفض نسبة الكولسترول

يعد ارتفاع الكولسترول من أمراض العصر التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس, و الذي كان السبب الرئيسي في ظهوره هو نمط الحياة العصرية التي نعيشها, الغنية بالأطعمة الجاهزة كثيرة الدهون, و النشاط البدني المحدود, و تكمن خطورة الكولسترول في قدرته على التراكم و تسبب بالانسداد في الشرايين, و كما أن الطعام سبب رئيسي في الإصابة بارتفاع الكولسترول, فالطعام أيضا قد يكون عامل مساعدا في خفض نسبة الضار منه في الدم, ومن هذه الاطعمة:-

اللوز

تناول اللوز كوجبة خفيفة يقوي جدران الأوعية الدموية و الشرايين و يقلل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية و الوعائية المختلفة, التي يتسبب بها الكولسترول, من خلال منعه من التراكم على جدران الأوعية الدموية.

الأفوكادو

تستطيع الدهون الأحادية الموجودة في الأفوكادو المساعدة في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم, و زيادة الكولسترول الجيد, و يمكن تناول الأفوكادو في السلطات و الساندويش, أو هرسه مع الليمون و الثوم لصناعة تتبيلة لذيذة و صحية من الدرجة الأولى من حيث محاربة الكولسترول.

الشعير

يصنف الشعير من الأطعمة النافعة لصحة القلب, فهو فعال في عملية خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم, و يمكن تناول الشعير المنقوع بإضافته إلى السلطة, أو شرب مغليه أو منقوعه.

الفول والعدس

في دراسة حديثة نشرت في إحدى دوريات الطب الباطني أجريت على عدد من المتطوعين, وجد الباحثون أن نسبة الإنخفاض في الكولسترول عند مجموعة تتناول نظام غذائي مضاف إلية الفول والعدس أكثر مرتين من مجموعة أخرى كانت تتبع نظام منخفض الدهون.

التوت

يحتوي التوت على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في حفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

الشوفان

أجريت الكثير من الدراسات على الشوفان, و جميعها وجدت أنه فعال جدا في المحافظة على صحة الجسم, و كذلك فيما يتعلق بخفض نسبة الكولسترول الضار, و رفع نسبة الكولسترول الجيد.

اعلانات
صفحة بالعربي على جوجل بلس